TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز تخفّض تصنيف عُمان إلى Baa2 مع نظرة سلبية

موديز تخفّض تصنيف عُمان إلى Baa2 مع نظرة سلبية
الدافع الرئيسي لتخفيض التصنيف يتمثل في توقعاتها باستمرار ضعف المؤشرات المالية الخارجية

مسقط – مباشر: خفّضت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "موديز"، التصنيف السيادي لسلطنة عمان إلى Baa3، مع نظرة مستقبلية سلبية.

وقالت الوكالة، إنها خفّضت التصنيف طويل الأجل وتصنيفات السندات غير المضمونة لحكومة عمان إلى Baa3 من Baa2، فيما لا تزال توقعاتها سلبية.

وأوضحت الوكالة في بيان اليوم السبت، أن الدافع الرئيسي لتخفيض التصنيف يتمثل في توقعاتها باستمرار  ضعف المؤشرات المالية الخارجية مما يعكس القيود المؤسسية والسياسية بشكل جزئي.

وأضافت أن النمو الهابط على مدى السنوات القليلة القادمة سيضعف المرونة الاقتصادية للسلطنة.

وتعكس النظرة السلبية لمستقبل الديون طويلة الأجل وجهة نظر موديز، بالرغم من عدد نقاط القوة الائتمانية.

وقالت الوكالة، إن ميزان المخاطر على تصنيف Baa3 يتجه نحو الهبوط.

وأضافت انه في غياب تدابير هامة لتضييق العجز المالي والحساب الجاري بما يتجاوز الخطط الحالية، فإن قدرة عمان على استيعاب الصدمات المحتملة ستتآكل أكثر .

وفي سياق متصل خفّضت الوكالة ، أيضا تصنيف برنامج عمان متوسط الأجل إلى Baa3 من Baa2، كما تنطبق إجراءات التصنيف أيضا على صكوك سلطنة عمان.

وخفّضت موديز ، سقف السندات طويلة الأجل للعملات الأجنبية في عمان إلى Baa2 من Baa1، وسقفها طويل الأجل للودائع بالعملات الأجنبية إلى Baa3.

وذكرت موديز في بيانها، أنه تم تخفيض سقف الودائع بالعملات الأجنبية قصيرة الأجل إلى Prime 3 من Prime 2، في حين لم يتغير سقف السندات قصيرة الأجل بالعملات الأجنبية من Prime 2.

وأشارت الوكالة إلى تخفيض سقف السندات والودائع بالعملة المحلية العمانية طويلة الأجل إلى Baa2 من Baa1.